الاخبار العاجلةمحليات

وزير الخارجيّة: العراق سيُوقّع مع واشنطن مُذكّرات تعاون وتفاهم في مجالات مُتعدّدة

اعلن وزير الخارجيّة، فؤاد حسين، ان العراق سيُوقّع مع واشنطن مُذكّرات تعاون وتفاهم في مجالات مُتعدّدة.

وقال حسين بحسب بيان اوردته الوزارة، وتلقته الرشيد، ان الولايات المتحدة حليف قوي بالنسبة للعراق، ونعمل دائماً على تعميق، وحماية هذا الرابط، مُشدّداً، على أنّ سياستنا الخارجيّة مبنيّة على أساس مصلحة العراق، في إشارة إلى أنّ علاقة العراق مع إيران مبنيّة على المصالح المُشترَكة، ومنها: السياسيّة، والثقافيّة، والاقتصاديّة.

وبين حسين، بحسب البيان، أنّنا نسعى دائماً إلى التعامل مع دول الجوار على وفق مبدأ المصالح المُشتركة على أن لا يتدخلوا في الشؤون الداخليّة، مُضِيفاً، أنّ القرار العراقيّ من صنع العراقيين أنفسهم، وسياستنا تنطلق من المصلحة العراقيّة أوّلاً.

وحول زيارة الوفد العراقيّ الرفيع المُستوى إلى واشنطن ذكر الوزير: أطلقنا اليوم الجولة الثانية من الحوار الستراتيجيّ بين العراق وأمريكا، لافتاً، الى أنّ: العراق سيُوقّع اتفاقاً مع شركة شيفرون الأميركيّة للتقنيّات النفطيّة.

وفي محور التعاون الأمنيّ بين البلدين أوضح حسين، ان بغداد وواشنطن في خندق واحد لمحاربة داعش، وسيستمرّ هذا التعاون، مُؤكّداً استمرار الحوار في مجالات الطاقة والصحة والثقافة، مُضِيفاً، سنُوقّع مع واشنطن مُذكّرات تعاون وتفاهم في مجالات مُتعدّدة.

من جهته، اعرب وزير الخارجيّة الأميركيّ بومبيو أنّ بلاده تتمنى عراقاً خالياً من الفساد، موضحاً بالقول، ندعم الحُكُومة العراقيّة في إجراءاتها انتخابات مُبكّرة، كاشفاً عن تقديم بلاده دعماً ماليّاً بـ ٢٠٤ملايين دولار، مُشدّداً على التزامهم بتقديم الدعم، مُوضحاً: أجرينا مُحادَثات جيّدة، وشراكتنا قويّة جدّاً.

تعليقك