علوم وتكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي يمكنه “خداع” “الكابتشا” للتحقق الإلكتروني

طور علماء كمبيوتر تقنية للذكاء الصناعي يمكنها التفوق على نظام التحقق الأمني على المواقع الإلكترونية “كابتشا”.
ويطلب هذا النظام من المستخدمين إثبات أنهم بشر من خلال أسئلة للتحقق من مجموعات من الحروف والأرقام يصعب على الأجهزة الإجابة عليها.

وطور الباحثون أحد الخوارزميات يمكنها محاكاة طريقة تعامل العقل البشري مع الأدلة المرئية للتحقق من الصور.
ويمكن للشبكة العصبية الحاسوبية التعرف على الحروف والأرقام من خلال أشكالها.

ونُشر البحث في دورية “ساينس” العلمية، وأجرته شركة “فيكاريوس” وهي شركة للذكاء الاصطناعي يمولها جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون للتجارة الإلكترونية ومارك زوكربيرغ رئيس شركة فيسبوك التي تُشرف على الموقع الاجتماعي.

ما هو كابتشا

كابتشا هو نظام للتحقق الإلكتروني جرى تطويره في أواخر التسعينيات من القرن الماضي لمنع الأشخاص من استخدام ما تُعرف بـ”روبوت الانترنت”، وهي برامج تؤدي مهاما تلقائية بسيطة ومركبة بشكل متكرر على الانترنت بهدف إنشاء حسابات مزيفة على المواقع.

وفي حال الدخول إلى أحد المواقع، يجب على المستخدمين أن يثبتوا أنهم بشر من خلال حل ألغاز بصرية تتطلب التعرف على حروف وأرقام ورموز وأشياء جرى تغيير شكلها أو حولت لرسوم متحركة بطريقة مُعينة.

ويجد الكمبيوتر عادة مصاعب في تجاوز هذه الاختبارات، وتؤكد شركة غوغل، عملاق التكنولوجيا الأمريكي، أن اختبارها الجديد للتحقيق معقد للغاية لدرجة أن حتى البشر يمكنهم حلها فقط بنسبة 87% في أغلب الأحيان.
لكن الباحثين من شركة “فيكاريوس” قالوا إن الخوارزمية التي طوروها يمكنها بشكل دقيق اختيار الأحرف والأرقام المحرفة من بين الصور.

تعليقك