محليات

الحجامي يعلن إعادة نقل صلاحيات دوائر الصحة والتربية من المحافظات‬

أعلن المدير العام بوزارة الصحة، جاسب الحجامي، اليوم السبت، عن إعادة نقل الصلاحيات الإدارية لدوائر الصحة والتربية من المحافظات إلى الوزارتين، فيما دعا الى إعادة التخصيصات المالية لتلك الدوائر للعاصمة بغداد.
وقال الحجامي في حديث للوكالة الرسمية وتابعته الرشيد، إن “تجربة نقل صلاحيات بعض دوائر الوزارات ومن ضمنها الصحة الى المحافظات والتوسع في صلاحيات الدوائر بدأت في عام 2013، حيث كان من المقرر تشكيل هيئة تنسيقية للبدء تدريجياً بعملية النقل، إلا أن ذلك لم يحصل”، مبيناً أنه “في نهاية عام 2015 تعرضت عملية نقل الصلاحيات إلى بعض التلكؤات وخاصة في مسألة نقل التخصيصات المالية والموارد البشرية من هذه الوزارات الى المحافظة”.
وأضاف: “تجربتي الشخصية مع هذه العملية غير جيدة، حيث كانت هناك ازدواجية ،فبعض الأحيان تصدر التعليمات والقرارت من الوزارة ،وفي بعض الأحيان من المحافظة ،ومن مجلس المحافظة ،وكانت هناك تدخلات كثيرة ،وأعطى هذا المبرر لكثير من الجهات مثل مجلس المحافظة والمحافظة بالتدخل في صغائر الأمور”.
وتابع أن “الفكرة كانت في نقل الصلاحيات للمحافظات هي اعطاؤها لدوائر الصحة أو الدوائر في الوزارات الأخرى للتوسع وتبسيط الإجراءات، لكن ما حصل هو تعقيد للأمور، حيث أصبحت المخاطبات التي تخص الرواتب تذهب الى المحافظة التي تحولها الى وزارة المالية، بعدما كنا نخاطب المالية مباشرة”.
وذكر الحجامي أن “نقل صلاحيات الدوائر الى المحافظة تجربة قاسية جداً وغير ناجحة”، لافتاً إلى أن “مجلس النواب قرر نقل الصلاحيات الإدارية لدوائر التربية والصحة الى الوزارتين، فيما بقيت التخصيصات مرتبطة بالمحافظات وهذا سبب تعثر الكثير من الأعمال”.
ودعا الحجامي “وزارة المالية الى نقل التخصيصات المالية لدوائر الصحة والتربية إلى الوزارتين”.

تعليقك