محليات

العراق وقطر يتفقان على التعاون العلمي والأكاديمي بين جامعات البلدين

اتفق العراق وقطر على التعاون الأكاديمي بين جامعات البلدين في مجال البحث العلمي واستثمار المعرفة في التخصصات الطبية والهندسية.
وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في بيان تلقته الرشيد، اليوم الاحد، ان “اجتماعاً مشتركاً الذي ضم وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب ووزير التعليم والتعليم العالي القطري محمد عبد الواحد الحمادي عبر دائرة الكترونية مغلقة، استعرض خلاله الجانبان مسارات تسريع خطوات التفعيل للبرنامج التنفيذي لمذكرة التعاون الثقافي والعلمي والتربوي بين حكومتي جمهورية العراق ودولة قطر في مجال التعليم العالي والبحث العلمي”.

واضاف، ان “الطرفان ناقشا آليات التعاون المقترحة على مستوى البحث العلمي المشترك وبرامج التوأمة بين الجامعات العراقية والقطرية وإمكانات الدعم اللازم لإنشاء مختبرات مركزية متعددة التخصصات وبلورة مناخات التنسيق في مجال تصنيف الجامعات وملف المنح الدراسية والأستاذ الزائر والإشراف المشترك في الدراسات العليا”.

وأعرب وزير التعليم نبيل كاظم عبد الصاحب، بحسب البيان، “عن استعداد المؤسسة الأكاديمية العراقية لصياغة أفق التفاهم والتنسيق لإنشاء الجامعة العراقية القطرية في العراق والاستثمار في حقول البحث العلمي والدفع باتجاه المدن الجامعية الذكية بما يراعي ظروف ما بعد الجائحة العالمية”.

بدوره ثمن وزير التعليم والتعليم العالي القطري محمد عبد الواحد الحمادي حرص العراق ومؤسساته العلمية الأكاديمية على تطوير مستوى التعاون بين البلدين مرحبا بمقترح تشكيل فرق عمل مشتركة لوضع تنفيذ الاتفاقات بين البلدين موضع التنفيذ ضمن المحددات الزمنية المناسبة.

وتابع البيان، ان “الجانبين عرضا البرامج الدراسية المعتمدة في البلدين للعام الدراسي 2021/2020 وآليات التعليم المدمج في ظل جائحة كورونا والخطط الكفيلة التي تؤمن الامتحانات الجامعية وتراعي الإجراءات الوقائية”.

تعليقك