قناة الرشيد الفضائيةقناة الرشيد الفضائية
  • الرئيسية
  • اخر الاخبار
  • العراق
    • محليات
    • سياسة
    • أمن
    • تقارير
  • عربي ودولي
  • منوعات
    • رياضة
    • علوم وتكنولوجيا
    • صحة
    • ثقافة وفن
    • أخبار منوعة
  • البرامج
  • المزيد
    • من نحن
    • الاتصال بنا
    • اعلن معنا
    • التطبيقات
    • الترددات
  • مباشر
    • شاهد
    • استمع
قراءة: زيباري: العلاقة بين بغداد وأربيل سيئة وقد نلجأ لـ"تدويل" قضية الرواتب
شارك
الاشعارات المزيد
Font Resizerأأ
قناة الرشيد الفضائيةقناة الرشيد الفضائية
Font Resizerأأ
  • اخر الاخبار
  • البرامج
  • البث المباشر
  • راديو الرشيد FM
  • التطبيق
البحث
  • الرئيسية
  • اخر الاخبار
  • العراق
    • أمن
    • سياسة
    • محليات
    • تقارير
  • عربي ودولي
  • البرامج
  • رياضة
  • منوعات
    • ثقافة وفن
    • أخبار منوعة
    • علوم وتكنولوجيا
تابعنا
  • من نحن
  • الترددات
  • الاعلانات
  • الاتصال بنا
© جميع الحقوق محفوظة لقناة الرشيد الفضائية
سياسة

زيباري: العلاقة بين بغداد وأربيل سيئة وقد نلجأ لـ"تدويل" قضية الرواتب

قبل سنة واحدة 62 مشاهدات
شارك
زيباري: العلاقة بين بغداد وأربيل سيئة وقد نلجأ لـ"تدويل" قضية الرواتب
زيباري: العلاقة بين بغداد وأربيل سيئة وقد نلجأ لـ"تدويل" قضية الرواتب

قال وزير الخارجية العراقي السابق، هوشيار زيباري، إن العلاقة بين الحكومة المركزية العراقية في بغداد، وإقليم كردستان العراق، سيئة، خاصة بعد قرار وقف تمويل رواتب موظفي كردستان، مشيرا إلى إمكانية تدويل أزمات الإقليم.
وأضاف زيباري في حديث تلفزيوني تابعته الرشيد، أن قرار إيقاف تمويل رواتب موظفي إقليم كردستان العراق هو قرار سياسي بامتياز وقرار ظالم، وجاء في توقيت سيء قبل عيد الأضحى.
واعتبر أن هذا القرار "همش موظفي إقليم كردستان العراق، وحرمهم من حقهم الطبيعي والدستوري ولذلك سبب أزمة"، كما اعتبر أنه "يهدف لإضعاف الإقليم، وإضعاف الإدارة الفيدرالية الدستورية الموجودة في العراق بعد عام 2003".
وأكد أن "العلاقة بين الحكومة في بغداد وحكومة كردستان العراق سيئة، وقرار وقف الرواتب الجائر والتعسفي عبأ الرأي العام الكردي وجعله يتعاطف مع حكومة الإقليم".
وأشار إلى أن "الإقليم لديه حصة في الموازنة تبلغ 12 بالمئة لكنهم (الحكومة المركزية) لا يلتزمون بالدستور ولا بالقانون، ولديهم حجج واهية في هذا الشأن".
وبشأن الاتهامات لإقليم كردستان العراق بتهريب النفط لتركيا قال زيباري: "لا أقول ليس هناك تهريب، ولكنه محدود، نفط الإقليم كان يصدر عبر أنابيب رسمية وخطوط رسمية إلى تركيا".
وتابع: "هم (الحكومة المركزية) خسروا بتعطيل تصدير نفط الإقليم إلى السوق العالمية، وتحويل هذه الإيرادات إلى خزينة الدولة، ما تسبب في خسارتهم قرابة 25 مليار دولار حتى الآن في ظل معاناتهم من مشكلات مالية وأزمة سيولة".
وبين أن: "مسألة النفط والغاز ليست من الصلاحيات الحصرية للدولة الاتحادية، وعانينا من 2007 لكي نصدر قانونا للنفط والغاز لتنظيم هذه العلاقة، هم الطرف المعرقل، وهم الطرف الذين عارض هذا الموضوع فلذلك عليهم أن يلوموا أنفسهم".
واتهم الحكومة بخرق المبادئ والنصوص التي نص عليها الدستور، والتي تجعل الأكراد في العراق مواطنون لديهم حقوق متساوية مع غيرهم".
ولفت إلى أن "الشارع الكردي يشعر بالألم والتمييز، ولن يقبل هذه الإجراءات المجحفة بحقه إلى ما لا نهاية، لكنه لن يستسلم رغم هذه الضغوط".
وأوضح أن إقليم كردستان العراق "لديه علاقات واسعة ومتينة مع الولايات المتحدة، ودول الاتحاد الأوروبي، والدول العربية، ودول مجلس التعاون الخليجي، وتركيا، وإيران، وكذلك مع الأمم المتحدة، وهذه القضية ربما ستذهب إلى التدويل، وسنستخدم شبكة علاقاتنا في سبيل حل ومعالجة هذه الأمة".
وشدد على أن "هذه المشكلة سيكون لها تبعات إن لما تعالج، وحلها بسيط يتلخص في وجود مسؤوليات وواجبات على الطرفين، لكن الإصرار على الخطأ هو المصيبة".
كما ذكر أن "إقليم كردستان يعتز بانتماءه وجذوره الكردية، وكذلك هويته العراقية، وعنده التزام حقيقي منذ عام 2003 أن يكون جزءا من الدولة الجديدة، على أساس المواطنة والمساواة والعدالة والدستور ودولة المؤسسات، لكن إذا خرقوا هذه المبادئ فكيف نعيش معهم، وكيف نكمل الشراكة".
ولفت إلى أن "الحكومة تتعامل مع الإقليم كخصم، وليس كشريك، وهذا يُعيد إلى الأذهان سلوكيات الأنظمة السابقة التي كانت ترى الكرد أقلية يمكن الضغط عليها سياسيا واقتصاديا، نحن في القرن الحادي والعشرين، وبعد دستور 2005 الذي شارك الجميع في كتابته وإقراره، ولذلك نقولها بوضوح الكرد ليسوا أقلية، بل مكون أساسي ومؤسس للعراق الجديد ولن نقبل أن نُعامل بانتقاص أو بتمييز".
وشدد على أنه: "إذا استمرت هذه السياسة، فإنها ستؤدي إلى إعادة النظر في شكل الشراكة، ليس من قبل حزب أو قيادة، بل من قبل الشارع نفسه، نأمل أن تعيد الحكومة النظر في قراراتها، ليس من مصلحة أحد أن تتدهور العلاقة بين أربيل وبغداد. نحن نمد يدنا للحوار، ولكن لن نقبل بالظلم".
واختتم حديثه بالقول: "جاهزون للتعاون الكامل فيما يخدم مصلحة المواطن العراقي في كل مكان من خلال تطبيق الدستور والاتفاقات التي وقعت عليها الحكومة الاتحادية".

الوسومالرواتببغدادزيباري

قد يهمك أيضا

محليات
العدل بشأن حالات تزوير المعاملات العقارية العامرية: تعود لسنوات سابقة وتم إحالتها للقضاء
قبل 6 دقائق 3 مشاهدات
محليات
تسجيل هزة أرضية بقوة 4.2 درجات في ميسان
قبل 17 دقيقة 4 مشاهدات
عربي ودولي
تقييمات استخباراتية: إيران أعادت بناء ترسانتها بصواريخ روسية حديثة
قبل 38 دقيقة 3 مشاهدات
دون إصابات.. إخماد حريق اندلع بسيارات مدنية في المنطقة الخضراء وسط بغداد
محليات
دون إصابات.. إخماد حريق اندلع بسيارات مدنية في المنطقة الخضراء وسط بغداد
قبل ساعة واحدة 18 مشاهدات
‏الزيدي بذكرى فتوى الجهاد الكفائي: سنواصل بناء دولة قوية مستقرة وترسيخ سيادة القانون وهيبة المؤسسات
سياسة
‏الزيدي بذكرى فتوى الجهاد الكفائي: سنواصل بناء دولة قوية مستقرة وترسيخ سيادة القانون وهيبة المؤسسات
قبل ساعة واحدة 6 مشاهدات

شاهد المزيد..

الزيدي يفتتح بانوراما سبايكر: الجريمة كشفت أن الإرهاب يدخل من ثغرات الفساد وضعف المؤسسات

الزيدي يفتتح بانوراما سبايكر: الجريمة كشفت أن الإرهاب يدخل من ثغرات الفساد وضعف المؤسسات

قبل 17 ساعة
رئيس الجمهورية: فاجعة سبايكر ستبقى دافعاً لنا لتعزيز الوحدة الوطنية وحماية العراق من كل تهديد

رئيس الجمهورية: فاجعة سبايكر ستبقى دافعاً لنا لتعزيز الوحدة الوطنية وحماية العراق من كل تهديد

قبل 23 ساعة
النزاهة تحبط محاولة الاستيلاء على تريليون ونصف التريليون دينار من مصرفين حكوميين في بغداد

النزاهة تؤلف فريق عملٍ لتقصّي ملابسات “محاولة تهريب (٦١) دفتراً امتحانياً”

قبل يوم واحد
الزيدي: ماضون بانتهاج سياسة خارجية متوازنة وبناء علاقات دولية رصينة تخدم مكانة العراق وشعبه

الزيدي: ماضون بانتهاج سياسة خارجية متوازنة وبناء علاقات دولية رصينة تخدم مكانة العراق وشعبه

قبل يوم واحد
الزيدي: مسؤوليتنا الوطنية تفرض علينا مواصلة العمل لترسيخ سيادة الدولة وهيبتها وحصر السلاح

الزيدي: مسؤوليتنا الوطنية تفرض علينا مواصلة العمل لترسيخ سيادة الدولة وهيبتها وحصر السلاح

قبل يوم واحد
الزيدي بذكرى فاجعة سبايكر: الحكومة تضع حقوق عوائل الشهداء في مقدمة اهتماماتها

الزيدي بذكرى فاجعة سبايكر: الحكومة تضع حقوق عوائل الشهداء في مقدمة اهتماماتها

قبل يوم واحد
المزيد

معك اينما تكون..

ابقى على تواصل معنا عبر منصاتنا على التواصل الاجتماعي وتطبيق الرشيد على الهواتف الذكية.

alrasheed tv google store alrasheed tv Apple Store

العراق

  • محليات
  • سياسة
  • أمن
  • أقتصاد

العالم

  • عربي ودولي
  • أقتصاد
  • سياسة
  • الاخيرة

منوعات

  • رياضة
  • علوم وتكنولوجيا
  • أخبار منوعة
  • ثقافة وفن

الوصول السريع

  • تردد قناة الرشيد
  • تطبيق قناة الرشيد
  • قناة الرشيد مباشر
  • راديو الرشيد مباشر
Made By IQ Hosting
  • من نحن
  • الترددات
  • الاعلانات
  • الاتصال بنا