عربي ودولي

الرئيس الامريكي: سنسلم الدبابات لاوكرانيا بأقرب وقت مع انظمة صواريخ باتريوت

اكد الرئيس الامريكي جو بايدن، اليوم الاربعاء، الحاجة للوقت من اجل نشر دبابات ابرامز الامريكية في اوكرانيا، فيما اشار الى تسليم كييف دبابات وانظمة صواريخ باتريوت قريباً.

وقال بايدن متحدثا في البيت الأبيض، أن واشنطن قررت نقل 31 دبابة إم 1 أبرامز إلى كييف، لكن ذلك سيستغرق وقتا، والولايات المتحدة ستبدأ بسرعة في تدريب أطقم القوات الأوكرانية عليها، مؤكداً أن هذه الأسلحة “ستلعب دورا مهما” في العملية العسكرية في أوكرانيا.

وأضاف: ان “وزير الدفاع لويد أوستن، اجتمع مع مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا التي تضم 50 بلدا لتقديم دعم مهم لكييف”، مشددا على أن وصول الدبابات لأوكرانيا لا يشكل تهديدا على روسيا، لكن “الأمر سيلعب دورا مهما في الحرب”.

ولفت بايدن، الى ان “كييف ستتسلم دبابات وانظمة طواريخ باتريوت من حلفاء اوكرانيا قريباً”.

وكانت ألمانيا قد أعلنت عزمها تزويد أوكرانيا بـ 14 دبابة من طراز “ليوبارد 2″، والسماح لدول أخرى بتزويد كييف بدبابات من نفس الطراز، من ترساناتها الخاصة.

واشار الرئيس الأمريكي، الى أن “القوات الأوكرانية تستعد للقيام بهجوم مضاد في دونباس، ومن من أجل القيام بالهجوم بطريقة صحيحة، تحتاج القوات الأوكرانية إلى تحسين القدرة على المناورة في المناطق المفتوحة، فضلا عن توفير قدرة قوية على ردع القوات الروسية والدفاع ضدها على المدى الطويل”.

وكشف بايدن، أن “الولايات المتحدة سترسل ثماني مركبات إصلاح مصفحة من طراز M88 إلى أوكرانيا لخدمة دبابات أبرامز”.

تعليقك