سياسة

الكاظمي: البناء على مقررات القمم السابقة من شأنه تحقيق مستقبل أفضل للدول الثلاث وللمنطقة

استقبل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين، وزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري، ووزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، بحضور وزير الخارجية فؤاد حسين.
وذكر بيان لمكتب الكاظمي تلقته الرشيد، ان”الاخير اعرب في مستهل اللقاء عن اعتزاز العراق بالعلاقة مع البلدين وأهمية تطويرها في مختلف المجالات، وكل ما يدعم أفق التنمية الاقتصادية، والازدهار، وكذلك الأمن الغذائي المشترك. كما أكد على أهمية التعاون، وتنسيق المواقف إقليمياً على مسار ترسيخ السلم والاستقرار في المنطقة”.
وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى، أن”البناء على مقررات القمم التي جمعت قيادات البلدان الثلاثة، وآخرها القمة التي استضافتها بغداد سيكون من شأنه تحقيق مستقبل أفضل للدول الثلاث، وللمنطقة”.
ونقل الوزير الأردني تحيات العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين إلى الكاظمي، مثلما نقل الوزير المصري تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية إلى الكاظمي وقد تم التأكيد على أهمية المجابهة المشتركة للتحديات التي تواجهها الدول الثلاث ضمن الظروف الراهنة.
واضاف البيان، انه”جرى خلال اللقاء مناقشة التعاون الأمني والدفاعي المشترك بالضدّ من التنظيمات الإرهابية، والتأكيد على استمرار التنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات في هذا الإطار؛ بما يضمن توفير بيئة آمنة للازدهار الاقتصادي، وتعزيز نتائج التنمية المستدامة بما يخدم شعوب الدول الشقيقة الثلاث، وشعوب المنطقة”.
من جانبه صرَّح السفير أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أن”اللقاء تناول سبل تعزيز علاقات التعاون الثلاثي في مجالاتها المختلفة، خاصة في مشروعات التعاون الاقتصادي والتجاري، والبناء على ما تحقق من زخم في إطار القمم التي تجمع القيادة السياسية في مصر والأردن والعراق، وما يصدر عنها من تكليفات بالمُضي قدمًا في تعزيز أواصر العلاقات في كافة المجالات والمشروعات التي تحقق التنمية المشتركة، وعلى نحو يضمن المردود المباشر والناجز لتلك المشروعات على شعوب الدول الثلاثة”.
وأضاف حافظ، أن”اللقاء شهد أيضًا تبادلًا للرؤى إزاء أبرز التطورات الإقليمية والدولية، وعكس اهتمامًا مُتبادلًا بضرورة مواصلة العمل على تضافر الجهود إزاء مُختلف التحديات التي تواجه المنطقة العربية، وسبل تغليب الحلول السياسية لها”.
وتابع، انه”ن جانبهما، جدَّد وزيرا خارجية مصر والأردن التأكيد على الحرص الذي توليه القاهرةُ وعمَّان لأمن واستقرار العراق الشقيق، في إطار ما يجمع مصر والعراق والأردن من وشائج أخوية على المستويين الرسمي والشعبي”.

تعليقك