محليات

التخطيط تحدد موعد إطلاق المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة العراقية

وزارة التخطيط العراقية

حددت وزارة التخطيط، اليوم الجمعة، موعد إطلاق المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في العراق فيما أوضحت آلية تحديد الأسر التي تعيش تحت خط الفقر لشمولها بالحماية الاجتماعية.

وقال المتحدث بإسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح للوكالة الرسمية تابعته “الرشيد”، إن “هنالك تعاوناً وثيقاً بين وزارتي التخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية في تنظيم آليات شبكة الحماية الاجتماعية”، مبيناً أن “الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط يقوم بقراءة البيانات الخاصة بالمراد شمولهم عبر النظام المعاد وبيان فيما إذا كان هذا الشخص تحت خط الفقر أو فوق خط الفقر بالاعتماد على البيانات التي ترد من العمل”.

وأضاف، أن “وزارة العمل لديها باحثون يقومون بزيارة الأسر المراد شمولها مع تسجيل كل التفاصيل الخاصة بمعيشتهم وفقاً لاستمارة خاصة ترسل بعد ذلك الكترونياً عبر قرص مدمج (سيدي) إلى وزارة التخطيط لتقوم بقراءة البيانات لكل الأشخاص المراد شمولهم وبموجب النظام الإلكتروني المعتمد”.

وأضح، أنه “بعد التأكد من الشخص أو الأسرة إذا كانت تحت خط الفقر أو فوقه تعاد بياناته إلى وزارة العمل لتبت قرارها بشموله من عدمه وفقاً للمعطيات”، لافتاً إلى أن “دور وزارة التخطيط في هذه العملية هو تلقي البيانات من وزارة العمل لتقوم بقراءتها وتعيدها بشكل سريع إلى الوزارة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة”.

وبشأن خطة الوزارة الجديدة لمكافحة الفقر بين الهنداوي أن “وزارة التخطيط تستعد لإطلاق المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في العراق حيث سيتم الشروع بتنفيذه في شهر تموز المقبل”، مبيناً أن “الهدف من المسح هو قراءة المؤشرات الجديدة للفقر في العراق لتحديد خط جديد للفقر بموجب هذه المؤشرات لاسيما بعد الظروف التي واجهت البلد ومنها الصحية المتمثلة بجائحة كوفيد والأزمة المالية لعام 2020 و2021”.

وأشار، إلى أن “المسح سيوفر مؤشرات مهمة تتناول كل تفاصيل الأسرة والمتعلقة بمستوى معيشتها ومستوى الانفاق على متطلبات الحياة ،وكذلك الخدمات التي يحصل عليها سواء كان في الصحة أو التعليم والسكن والماء والكهرباء وكذلك التخلص من النفايات والبطالة والتضخم وغيرها من القضايا المرتبطة بحياة الانسان وهذه كلها مؤشرات مهمة سنتعرف عليها من خلال هذا المسح”.

وتابع: أن “هذه المؤشرات ستكون أساساً مهماً لاستراتيجية خفض الفقر للسنوات الخمس المقبلة التي نأمل بإعدادها للسنوات 2023 – 2027، وستعتمد على البيانات كمؤشرات من أجل وضع الحلول والمعالجات لواقع حياة الفقراء في العراق”.

وأعلنت وزارة التخطيط، الأثنين (9 / آيار/2022)، انطلاق الأعمال الميدانية التجريبية للمسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة العراقية في ست محافظات وهي (بغداد، الأنبار، نينوى، المثنى، البصرة، وأربيل).

تعليقك