محليات

الأنواء الجوية: تسجيل 10 عواصف ترابية منذ كانون الثاني الماضي

أعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الاثنين، تسجيل 10 عواصف ترابية منذ كانون الثاني الماضي، فيما أوضحت الأسباب الرئيسة لاستمرارها.

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري، في تصريح نقلته الوكالة الرسمية وتابعته “الرشيد”، إن “الهيئة سجلت 10 عواصف منذ 25 من كانون الثاني الماضي نتيجة التقلبات الجوية”، مصيفاً أنه “في شهري نيسان وآيار تبدأ المنظومات الضغطية بالتكرار وفي هذا العام دخل منخفض جديد من شمال أفريقياً والصحراء الكبرى وأثر بمستويين هما ارتفاع درجات الحرارة وتصاعد الغبار”.

واشار، الى أن “سبب تكرار موجات الغبار هو استغلال المنخفضات الجوية هشاشة التربة في العراق وينبغي أخذ إجراءات استراتيجية، مشيداً بمشروع الحزام الأخضر الذي تنفذه العتبتان الحسينية والعباسية في كربلاء المقدسة لمكافحة التصحر”.

وأكد، أن “من الصعوبة توقع تواريخ العواصف الترابية مسبقاً لأسبوع أو أسبوعين مقبلين”، مبيناً أن “التغير المناخي تسبب بالاحتباس الحراري وهو سبب رئيس لاندلاع العواصف الترابية وتغير درجات الحرارة”.

ورجح الجابري، “تكرار العواصف الترابية هذا الصيف بفعل الفوارق الحرارية المتوقع أنها ستواصل الحدوث في الأجواء”، لافتاً إلى أن “المنخفضات التي تتسبب برياح محملة بالغبار غالباً ما تأتي من المنطقة الغربية في العراق لاتساعها وبسبب حركة الرياح السريعة”.

تعليقك