أقتصاد

المالية النيابية تقدم مقترحاً حول آلية توزيع مبالغ نقدية للعائلات الفقيرة

اللجنة المالية النيابية

قدمت اللجنة المالية النيابية، اليوم الإثنين، مقترحاً حول آلية توزيع مبالغ نقدية للعائلات الفقيرة.

وقال عضو اللجنة، مشعان الجبوري، في تصريح للوكالة الرسمية تابعته الرشيد، إن “وزير المالية وخلال استضافته في البرلمان، أشار الى رغبته واستعداده تقديم تصور حول موضوع تقديم مبالغ نقدية للمواطنين، وأكد دعمه توزيع الأموال بشكل نقدي الى المحتاجين بشكل عام الذين يستحقون هذا الدعم”.

وأضاف، أن “عدد نفوس العراق 40 مليون مواطن بينهم عدد كبير يعيشون خارج العراق وعدد كبير موظفين برواتب جيدة إضافة إلى عدد كبير من ميسوري الحال والتجار والمقاولين وأصحاب مصالح مداخلهم عالية”.

وتابع، “إذا افترضنا أن الذين يستحقون الدعم المالي هم نصف الشعب العراقي أي 20 مليون شخص، وتم تخصيص 15 ترليون دينار من الفائض المتأتي من النفط، ليتم توزيعه على العراقيين ستكون حصة كل فرد بحدود 750 ألف دينار، وبالتالي اذا اتخذت مثل هذه الإرادة لتوزيع 750 ألف دينار لكل فرد عراقي من الطبقة التي تستحق هذا الدعم ستكون خطوة جيدة ففي حال كانت عائلة مكونة من 6 اشخاص سيأتي إليها 4 ملايين و500 ألف دينار والتي ستساهم في تحسين الأحوال وتعديل الظروف”.

واشار الجبوري، الى أن “هناك ضعفا في الاتمتة وعدم سهولة معرفة الموظفين الذين لا يستحقون مثل هذا الدعم والآخرين الذين يتواجدون خارج العراق والذين لديهم مصالح، مع عدم وجود بيانات ضريبية حقيقية، وبالتالي فإن تحقيق الأمر صعب جداً”.

تعليقك