أقتصاد

غداً .. العراق ولبنان يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي

اعلن وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن، اليوم الاثنين، أن بلاده ستوقع مذكرة تفاهم مع العراق يوم غد في مجال تعزيز التعاون الزراعي، فيما كشف عن أبرز فرص التعاون مع العراق والتي يجري العمل عليها حالياً.

وقال حسن، في تصريح للوكالة الرسمية تابعته الرشيد، إن “الرسائل التي يمكن أن يوجهها المؤتمر عبر انعقاده لأول مرة في بغداد هي أن العراق تعافى بعد انتصاراته على الارهاب”، مشيراً إلى أن “العلاقات العراقية – اللبنانية متأصلة وسوف نوقع مذكرة تفاهم مع وزير الزراعة العراقي تهم البلدين وتحديدا المستهلك العراقي وبموجبها ستصل المنتوجات اللبنانية بسهولة الى العراق والعراقية ستصل أيضاً بسلاسة للبنان،وسهلنا كل المعوقات في سبيل أن تكون هناك وحدة في الزراعة تنعكس على التقارب السياسي”.

وأضاف، أن “لبنان تصدر كل شيء الى العراق من المنتجات الزراعية وهناك بعض المنتجات فيها تنافس والعراق قادر على انتاج بعض الاصناف التي تنتج في لبنان، وسنعمل على ايجاد روزنامة زراعية واضحة بين البلدين تساعد المزارع العراقي وتخفف عن المزارع اللبناني وبالعكس ولا نطمح أن تكون تجارة فقط بين البلدين، بقدر التعاون ونحن نريد التسهيل على شعوبنا كون معاناتنا واحدة”.

وأكد حسن، أن “هنالك تعاوناً في مختلف المجالات مع العراق ومنها الطاقة ونطمح أن تكون اتفاقيات ثنائية ورباعية في ما يخص التنظيم مع العراق والاردن وسوريا ولبنان وهذا بحاجة الى انضاج مع الوزراء المعنين”.

وأوضح، أن “هنالك بنوداً محددة في مذكرة التفاهم سنعلنها بعد التوقيع على الاتفاقية بين البلدين وننتظر التوقيع لاعلانها”، داعياً جميع  الدول العربية أن “يأتوا الى العراق ويمكن أن نؤسس ونبدأ بالثنائيات والثلاثيات حتى الوصول الى شراكة زراعية حقيقية بما ينعكس ايجابا على الوضع السياسي”.

تعليقك