سياسة

وزير الخارجيَّة يلتقي نظيره الإيرانيّ في نيويورك

بيان………

التقى وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، يوم السبت المُوافق 25 أيلول2021، وزير الخارجيَّة الإيرانيّ حسين أمير عبد اللهيان، على هامش أعمال الدورة الـ76 للجمعيّة العامّة للأمم المُتحِدة، في نيويورك.

وجرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات العراقيَّة الإيرانيَّة في مُختلف الاصعدة، وتبادل وجهات النظر بشان التطورات السياسيَّة والإمنيَّة في المنطقة.

وأكَّد الوزير، على أنَّ العراق قدم جميع الإجراءات اللازمة لتأمين وصول الزوار الإيرانييّن لاداء الزيارة الأربعينيّة، مُعرباً عن أمله في البدء بالخطوات التنفيذيّة للاتفاقات المُتعلقة بالحدود البريّة والبحريّة، وكريّ مجرى شط العرب، مشدداً على أهميّة استمرار التنسيق ومواصلة اللجان اجتماعاتها الفنيّة، مُشيراً إلى المشاكل المائيّة التي يمر بها العراق بسبب عدم حصول العراق على حصصه المائيّة أو تحريف مجرى بعض الأنهار الأمر الذي تسبب بتبعات بيئة واقتصاديّة.

وأشاد الجانبان بالزيارة الأخيرة التي أجراها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظميّ إلى طهران ولقائه بالرئيس الإيرانيّ إبراهيم رئيسي.

وجرى مناقشة المطالبات الماليّة الإيرانيّة مقابل شراء الغاز والكهرباء في ظل العقوبات الاقتصاديّة المفروضة على إيران، كما أكَّد على أنَّ العراق ينطلق في تعامله مع الأوضاع السياسيَّة والأمنيَّة في المنطقة وفقاً لمصالح العراق الوطنيَّة، ويتمثل هذا بحرصه على استتباب السلّم والاستقرار في المنطقة، والتي كانت الهدف الرئيسيِّ لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

تعليقك