محليات

الزراعة: استمرار منع استيراد 14 محصولاَ باستثناء 5 محاصيل لدعم السوق المحلية

أكدت وزارة الزراعة، اليوم الاربعاء، استمرار منع استيراد (14) محصولاَ ومنتجاَ زراعياَ نباتياَ وحيوانياَ من كافة المنافذ الحدودية لوفرة الإنتاج المحلي، مشيرةً الى الاستمرار باستثناء محاصيل (الطماطة، والثوم، والبصل، والرقي، والبطيخ).

وقالت الوزارة، في بيان تلقته الرشيد، انه “استناداً إلى قرار لجنة الشؤون الاقتصادية وصلاحية وزير الزراعة بفتح ومنع الاستيراد في ضوء وفرة وشحة المنتج المحلي، تشدد الوزارة على منع استيراد (14) محصول ومنتج زراعي نباتي وحيواني المشمولة بالمنع وفق الروزنامة الزراعية من جميع المنافذ الحدودية بانواعها كافة بغض النظر عن تاريخ نفاذية اجازة الاستيراد من عدمه من كافة المنافذ الحدودية نتيجة وفرتها في الاسواق المحلية، فضلاً عن منح مدة ( 10 ) ايام بعد اصدار كتاب المنع للمستوردين الحاصلين على موافقة مسبقة والذين قاموا بإدخال جزءاً من الإرسالية وذلك لمنحهم الوقت الكافي لأستكمال ما تبقى منها”.

واشارت، الى ان “قائمة المحاصيل الممنوعة من الاستيراد تشمل (الخيار، الباذنجان، النبق، البطاطا، الشجر، الفلفل، التمور، العسل، الباقلاء الخضراء) إضافة إلى عدد من المنتجات الحيوانية هي (بيض المائدة، والدجاج الحي، الدجاج المجزور الكامل، مقطعات الدجاج، الاسماك النهرية والبحرية والمجمدة والمبردة)”.

اوضحت الوزارة، انه “يتم الاستمرار بالسماح باستيراد خمسة محاصيل هي (الطماطة، والثوم، والبصل، والرقي، والبطيخ) وبدخول الكميات المستوردة منها من كافة المنافذ الحدودية باستثناء محصول (الطماطة) فيسمح بدخول الكميات المستوردة منه عبر المنافذ الحدودية (الشلامجة، الشيب، زرباطية، المنذرية)”.

ولفتت، الى ان “هذه القرارات تأتي ضمن سياسة الوزارة في حماية المنتج المحلي من جهة وتحقيق فائدة المستهلك من جهة أخرى من خلال توفير الأمن الغذائي للمواطن ودعم الاقتصاد الوطني تطبيقاً للروزنامة الزراعية الموضوعة”.

تعليقك