محليات

الصحة النيابية تعلن تشكيل لجنة لدراسة تداعيات عدوى الفطر الاسود

أعلنت لجنة الصحة النيابية، اليوم الاثنين، تشكيل لجنة استشارية لدراسة عدوى الفطر الأسود المرتبطة بنقص المناعة، مؤكدةً أنها ستتعاون مع وزارة الصحة لوضع تدابير تمنع دخول أية حالات إلى العراق.

وقال عضو الجنة ومقرر خلية الازمة النيابية، جواد الموسوي، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، تابعته الرشيد، إن “لجنة الصحة تتابع وتدرس عدوى الفطر الاسود وتداعياتها”، مؤكداً “تشكيل لجنة استشارية لدراسة الفطر الاسود وخلال الايام المقبلة سوف نصدر بروتوكولا علاجيا لمعالجة هذه الحالات حال دخولها الى العراق أو اصابة أي مريض عراقي”.

من جانبه، اكد الدكتور أمجد الخولي، استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية أن “الفطر الأسود هو نوع من الفطريات يسبب مرضا شديدا، إلا أنه نادر الحدوث، ويصيب الأشخاص الذين يعانون من نقص شديد في المناعة بسبب إصابتهم بأمراض معينة كفيروس كورونا أو تناولهم لأدوية مثبطة للمناعة”.

ويشتبه الأطباء بأن عدوى الفطر الأسود على صلة بعلاجات الستيرويدات المستخدمة في علاج كوفيد 19. وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الهندية، تسجيل إصابات بعدوى الفطر الأسود القاتل لمصابين بكورونا في البلاد، فيما أشارت تقارير طبية إلى أن عدوى المرض تسببت بالوفاة لـ 50% من الحالات وقد يُنقذ بعض المرضى فقط بعد إزالة عظم الفك أو العين.

تعليقك