محليات

الصحة ترد على المطالبات برفع الحظر الجزئي

ردت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، على المطالبات برفع الحظر الجزئي في الأيام المقبلة، فيما وضعت شرطاً لمنع دخول العراق بموجة ثالثة من كورونا.

وقال مدير دائرة الصحة العامة رياض الحلفي، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، تابعته الرشيد، إن “الإصابات بالوباء تراجعت في الأيام الأخيرة ومعها تراجع معدل الداخلين للمستشفيات وهذا يؤكد وجود هبوط بالمنحنى الوبائي للموجة الثانية ونتوقع أن تنخفض أكثر في الأيام المقبلة”.

وأضاف، ان “السبب المباشر للتراجع الأخير بالإصابات هو إصابة معظم المعرضين للإصابة ولا علاقة للقاح بالتراجع الأخير إذ إن نسبة الملقحين ما زالت قليلة ولا تأثير لها”.

وأشار الحلفي، إلى إنه “في حال زيادة عدد المتطعمين باللقاح في الأيام المقبلة فحينها بالإمكان أن نمنع الموجة الثالثة من الوباء”.

وتعليقاً على المطالبات برفع الحظر الجزئي والخشية من تزايد الإصابات، قال الحلفي، إنه “إذا كان هناك التزام من قبل المواطنين بالإجراءات الوقائية واستمروا عليه فلن نتوقع زيادة بعدد الإصابات وإذا استمرت بالتراجع وتحسن الموقف الوبائي بشكل جيد فهناك خطة لرفع الحظر الجزئي”. 

وفيما يخص ملف اللقاحات المضادة للوباء، أوضح الحلفي، ان “هناك 3 لقاحات حالياً معتمدة في العراق هي فايزر واسترازينيكا وسينوفارم على اعتبار أن هذه اللقاحات أخذت موافقة من المنظمات العلمية ومنظمة الصحة العالمية, وفي الوقت الحالي لا توجد نية لإدخال لقاح رابع طالما هناك إقبال جيد على اللقاحات الثلاثة”.

تعليقك