محليات

الكهرباء: انفصال خط الهارثة _ قرنة (400 كي.في) في البصرة بسبب نزاع عشائري

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الأربعاء، عن انفصال خط الهارثة _قرنة (400 كي.في) في البصرة بسبب نزاع عشائري، داعيةً المواطنين الى الحفاظ على البنى التحتية.

وقالت الوزارة، في بيان تلقته الرشيد، ان “منظومة الطاقة الكهربائية تعرضت يوم أمس الى انفصال خط الضغط الفائق( 400 كي في) (هارثة/قرنة) الناقل للطاقة الكهربائية عن العمل بسبب نزاع عشائري واشتباكات مسلحة أدَّت إلى سقوط البرجين المرقمين (٦٦و٦٧)،في منطقة الشافي في محافظة البصرة”.

وأضافت، أن “الحادث تسبب بإضعاف الارتباطات الكهربائية للمنطقة الجنوبية مع المنظومة الوطنية للضغط الفائق، فضلاً عن انخفاض مستويات الجهد (الفولتيات) بشكل كبير في المنطقة الجنوبية”.

وأشار، إلى أن “محافظات الجنوب (البصرة،ميسان،ذي قار) تعمل الآن على الخطَّين (رميلة/ناصرية 400 كي.في)و (رميلة/خور 400 كي.في) اللذين يستدعيان التزام تلك المحافظات بتقنين استهلاك الطاقة والحفاظ على المنظومة وعدم تعرض المحافظات الجنوبية الى الاطفاء التام، ريثما تكتمل أعمال صيانة الخط والبرجين المتضررين”.

وأكد، أن “ملاكات نقل الجنوب سارعت الى مكان الحادث لإصلاح الضرر وإعادة الخط للعمل”.

ودعت الوزارة جميع المواطنين، إلى “المحافظة على البنى التحتية والمحطات والخطوط والشبكة الكهربائية كونها ملكاً عامَّاً يعود ضرره وتخريبه على المواطنين والصالح العام”.

تعليقك