سياسة

الخارجية تكشف تفاصيل لقاء وزيرها مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف

استقبل وزير الخارجيَّة فؤاد حسين اليوم الاثنين 26 نيسان 2021 نظيره الإيرانيّ محمد جواد ظريف في مقرِّ وزارة الخارجيَّة العراقيَّة بالعاصمة بغداد، وجرى في اللقاء بحث تعزيز أوجه العلاقات الثنائـيّة، وأهمّية الارتقاء بآفاق التعاون في كلِّ المجالات إلى ما يُلبِّي طموح البلدين الصديقين.

وتبادل الجانبان الرؤى، والأفكار حول القضايا الإقليميَّة والدولـيَّة محلّ الاهتمام المُشترَك، كما تباحثا في تطوُّرات الأوضاع بالمنطقة، والتحدِّيات التي تواجهها، وضرورة دعم السلام، والاستقرار من خلال تضافر جُهُود الأطراف فيها.

مُشيراً إلى أنَّ الحكومة العراقيَّة تلعب دور محوريّ في حلحلة الأزمات التي تتعرّض لها المنطقة، وعنصراً فاعلاً في تحقيق التهدئة، وتثبيت الاستقرار.

وأعرب الوزير عن رؤية العراق في إشادة علاقات مُتوازِنة مع دول العالم قائمة على مبدأ تبادُل المصالح، من دون السماح بالتدخّل في شُؤُونه الداخليّة.

وأفصح بالقول: إن المفاوضات بين أميركا وإيران في فيينا قد انطلقت ونحن بدورنا نتابع هذه المفاوضات ونحن سعداء في التقدم بهذا المجال.

مُنوّهاً بأنّ لدى العراق مع إيران علاقات اقتصاديّة مُهمّة جدّاً وينبغي الحفاظ عليها، وحلحلة المشاكل التي قد تُؤثّر في ترسيخ التعاون الثنائيّ بين البلدين.

من جانبه عبّر وزير الخارجيَّة الإيرانيّ عن تعازي حكومة بلاده بحادث مستشفى ابن الخطيب الذي راح ضحيته عدد من المواطنين، متمنياً الرحمة للضحايا، والشفاء العاجل للجرحى.

مُؤكّد حرص بلاده على تعميق أواصر العلاقات بين البلدين، معرباً عن شكره لمواقف العراق الرامية باتجاه الدفع بخيار التهدئة، وتجنب التصعيد بالمنطقة.

مُضيفاً:نحترم مبدأ حسن الجوار والسيادة، ولا نتدخل بالشؤون الداخلية، وأن علاقاتنا مع العراق قوية، ونتطلع إلى تعزيزها في مجالات الطاقة والربط السككي ومكافحة المخدرات، مؤكّداً أن بلاده ترحّبُ بدور العراق المحوري في المنطقة.

وزارة الخارجية
26 نيسان 2021

تعليقك