محليات

الموارد المائية: المياه خلال الموسم الصيفي الحالي ستكون متوفرة وبنوعية جيدة

أعلنت وزارة الموارد المائية،اليوم الاثنين، أن المياه خلال الموسم الصيفي الحالي ستكون متوفرة وبنوعية جيدة.

وذكرت الوزارة، في بيان تلقته الرشيد، أن”بعض وكالات الأنباء في الآونة الأخيرة تداولت تصريحات وأخبار مبالغ فيها بشأن ارتفاع الملوحة في مياه شط العرب ،وتود الوزارة  أن تطمئن المستفيدين في كل محافظات العراق بأن المياه خلال الموسم الصيفي الحالي ستكون متوفرة وبنوعية جيدة”.

واضافت، أن “الوزارة مستمرة حالياً بأيصال كمية المياه المتفق عليها من نهر دجلة الى شط العرب عند الحدود الفاصلة مع محافظة ميسان والتي لم تقل عن 75م٣/ثا وهذه الكمية كافية لإيقاف تقدم المد الملحي لمسافات كبيرة في شط العرب”.

وتابعت الوزارة، أن “الارتفاع النسبي للأملاح في مياه شط العرب في منطقة سيحان يعود الى النقص في كمية المياه الواردة من نهر الكارون أضافة الى قيام الجانب الأيراني بتصريف مياه البزل الزراعي عند مصب نهر الكارون في شط العرب والذي اعترضت عليه الوزارة مرات عدة “.

وأشارت، الى ان”الوزارة حالياً تدير تشغيل القناة الأروائية التي تنقل المياه من منطقة كتيبان الى منطقة رأس البيشة في أقصى الجنوب وهذه القناة تضمن تأمين مياه جيدة لكل مشاريع الإسالة الواقعة عليها ولجميع الأقضية والنواحي أبتداءً من قضاء شط العرب وصولاً الى الفاو وبضمنها ناحية السيبة والتي ستلبي احتياجات مياه الشرب والبلديات”.

تعليقك