أقتصاد

الزراعة: لا يوجد نقص في الأمن الغذائي لهذا العام ولسنا بحاجة لاستيراد المواد الغذائية

أكدت وزارة الزراعة، اليوم السبت، عدم وجود نقص في الأمن الغذائي خلال الموسم الزراعي الصيفي لهذا العام، وفيما أشارت إلى أنه ليست هناك حاجة لاستيراد المواد الغذائية، أكدت أن هناك محاصيل لا تتأثر بأي شح محتمل بالمياه.

وقال المتحدث بإسم الوزارة حميد النايف، في تصريح صحفي تابعته الرشيد، أنه “تمت في الموسم الصيفي زراعة الرز والذرة الصفراء والماش والسمسم، وهذه المواد لا تخص الامن الغذائي بشكل رئيس، ولا تمس الخضر من ناحية السقي لأن الخضر لا تحتاج الا الى مياه قليلة والأمن الغذائي مؤمن بشكل كامل”.

وأضاف، أن “الايام القليلة المقبلة ستشهد وفرة كبيرة في المواد الغذائية من المحاصيل الزراعية ومنها الباذنجان والشجر والخيار والطماطم”، لافتا الى أن “هذه الوفرة ستتم خلال فترة تتراوح بين 15 الى 20 يوماً”.

وتابع النايف، أن “الخطة الزراعية الصيفية لن تتأثر بقلة المياه، ووزارة الموارد المائية أكدت عدم وجود تأثير للمياه على الخطة الزراعية الصيفية، على مستوى الغذاء، باعتبار أن الخضر والمحاصيل الزراعية مؤمنة”، لافتاً إلى أن “زراعة الرز أيضاً قد تتأثر في بعض المحافظات ومنها محافظتا ميسان وواسط كونهما تحتاجان لوفرة المياه”.

وفيما يخص الأحزمة الخضراء حول مدينة بغداد، أشار المتحدث بإسم وزارة الزراعة، الى أن “هذه الاحزمة من اختصاص امانة بغداد والدوائر البلدية التابعة لها، وأن وزارة الزراعة تدعم هذه التوجهات”، لافتاً الى أن، رئيس الوزراء وجه بتشجير المناطق، وأن لوزارة الزراعة دورا كبيرا بهذا الخصوص”.

وأكد، أن “ملاكات وزارة الزراعة مستمرة بالتشجير وخاصة في قناة الجيش التي أخذت المؤسسات دورها في إعادة تشجيرها بعد الإهمال الذي تعرضت له، والذي  تسبب به الاستثمار الفاشل في السنوات السابقة”. 

وأوضح النايف، أن “وزارة الزراعة تزود المحافظات والدوائر البلدية ومنظمات المجتمع بالشتلات لغرض زراعتها في الجزرات الوسطية لإضفاء الجمال على العاصمة ومحافظات البلاد الآخرى”.

تعليقك