رياضة

تشيلسي يحقق الانتصار على بورتو بهدفين في دوري ابطال اوروبا

متابعة – الرشيد

خطف تشيلسي فوزا ثمينا على بورتو بهدفين نظيفين مساء الأربعاء، في ذهاب ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا على ملعب “سانشيز بيزخوان” في اشبيلية.
 
وسجل مايسون مونت (32) وبن تشيلويل (85) هدفي اللقاء، لتصبح مهمة الفريق اللندني أسهل في لقاء الإياب يوم الثلاثاء المقبل.
 
واعتمد مدرب تشيلسي توماس توخل، على طريقة اللعب 3-4-3، حيث تكون الخط الخلفي من سيزار أزبيليكويتا وأندرياس كريستينسن وأنتونيو روديجر، ووقف على طرفي الملعب كل من ريس جيمس وبن تشيلويل، وتمركز الثنائي جورجينيو وماتيو كوفاسيتش في وسط الملعب، بينما لعب الألماني كاي هافرتز دور المهاجم الوهمي، بين الجناحين مايسون مونت وتيمو فيرنر.  
 
في الناحية المقابلة، لجأ مدرب بورتو سيرجيو كونسيساو، إلى طريقة اللعب 4-4-2، حيث وقف تشانسل مبيمبا إلى جانب بيبي في عمق الخط الخلفي بإسناد من الظهيرين ويلسون مانافا وزايدو سانوسي، وتواجد في منتصف الملعب كل من ماركو جروييتش وماتيوس أوريبي، قابل حركة دؤوبة للجناحين كورونا وأوتافيو، من أجل دعم ثنائي الهجوم موسى ماريجا ولويس دياز.  

وكشف تشيلسي عن نواياه الهجومية مبكرا، لكن دون وجود خطورة حقيقية، فشق هافرتز طريقه من الناحية اليسرى، ورفع كرة عرضية لم تلق متابعا أمام مرمى بورتو.
 
وكاد بورتو يسجل هدف السبق في الدقيقة 12، عندما سيطر أوريبي على الكرة، قبل أن يسددها بطريقة جميلة من مشارف منطقة الجزاء فوق المرمى.

ورد تشيلسي في الدقيقة 16، عنما انطلق مونت في الناحية اليسرى، ليلمح جيمس خاليا من الرقابة في الناحية الأخرى، فأرسل له كرة عرضية، تابعها الدولي الإنجليزي بيد أن الحارس ماركيسين أبعد الخطر.
 
تحسن أداء بورتو مع مرور الوقت، وكادت ركينة للفريق أن تجد طريق سباك تشيلسي، اكن الحارس إدوارد مندي تدارك الأمر وتصدى للكرة في الدقيقة 23.

وتدخل تشيلويل لإبعاد الكرة من أمام أوتافيو قبل أن يهم الأخير بالتسديد في الدقيقة 28، ليأتي بعدها هدف تشيلسي في الدقيقة 32، عندما لعب جورجينيو تمريرة موزونة وجدت طريقها إلى مونت الذي تخلص من رقيبه قبل أن يسدد في الشباك.
 
وانهمك بورتو في محاولة لتعديل النتيجة قبل نهاية الشوط الأول، وكاد يحقق مراده في الدقيقة 42، عندما تابع الخبير بيبي برأسه ركلة ركنية، لكن مندي أنقذ محاولته باقتدار.

بداية تشيلسي في الشوط الثاني اقتربت من المثالية، عندما وجّه مونت كرة مميزة نحو منطقة جزاء بورتو، وصلت إلى غير المراقب فيرنر الذي سددها برأسه فوق المرمى بالدقيقة 47.   
 
جاء رد بورتو سريعا، وبالتحديد في الدقيقة 52، عندما انفرد المهاجم ماريجا بالحرس مندي الذي تألق في إحباط المحاولة، وبعدها بثلاث دقائق ألغى الحكم هدفا لبورتو أحرزه بيبي، لوجود تسلل على زميله مبيمبا قبل الهدف.

واصل بورتو ضغطه، فمرت تسديدة دياز المحكمة بجانب القائم الأيسر، ليرد تشيلسي عبر محاولة من روديجر لكن ماركيسين كان له بالمرصاد في الدقيقة 60.
 
واقترب تشيلسي من تعزيز تقدمه في الدقيقة 63، عندما نفذ جيمس ركلة حرة وصلت إلى أزبيليكويتا التي تابعها برأسه من مسافة قريبة، بعيدا عن المرمى.

وأجرى تشيلسي تبديلا مزدوجا أخرج من خلاله الألمانيين فيرنر وهافرتز، ليشرك الأميركي كريستيان بوليسيتش والفرنسي أوليفييه جيرو.
 
طالب لاعبو بورتو بركلة جزاء في الدقيقة 72، بعد سقوط ماريجا داخل المنطقة إثر لعبة مشتركة مع أزبيليكويتا، لكن الحكم أمر بمواصلة اللعب.

وأراد تشيلسي إحكام دفاعه للمحافطة على الفوز في القائق الأخيرة، ليخرج جيمس ويشرك بدلا منه تياجو سلياف، فيما شارك نجولو كانتي بدلا من مونت.

لكن الفريق اللندني سرعان ما أضاف هدفا ثانيا في الدقيقة 85، فبعد لحظات من إصابة بوليسيتش للعارضة، استغل تشيلويل ارتباك مدافعي بورتو بعد تمريرة طويلة من روديجر، ليراوغ الحارس ماريكسين ويضع الكرة في الشباك الخالية.

تعليقك