أقتصاد

تراجع اسعار النفط بعد موافقة اوبك+ على زيادة الانتاج

متابعة – الرشيد

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الاثنين، بعد أن وافق تحالف “أوبك بلس” للدول المنتجة للنفط، والذي تقوده السعودية وروسيا الخميس الماضي، على زيادة إنتاج الخام تدريجا اعتبارا من الشهر المقبل، في ظل تعاف اقتصادي بفل حملات التطعيم ضد كوفيد-19. 

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت، لشهر حزيران، 16 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 64.70 دولار للبرميل، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي لشهر مايو 61.32 دولار للبرميل منخفضا 13 سنتا أو 0.2 في المئة.

واتفق تحالف دول “أوبك بلس”، على تخفيف قيود الإنتاج، على أن يزيد مستوى الإنتاج من النفط بمقدار 350 ألف برميل يوميا في مايو، وبذات القدر في حزيران ومن ثم بـ450 ألفا في تموز.

وجاء القرار بعد أن دعت الإدارة الأميركية الجديدة، المملكة العربية السعودية إلى إبقاء الطاقة في متناول المستهلكين على الرغم من مخاوف الطلب، حيث لا تزال أجزاء من أوروبا قيد الإغلاق بينما يمكن لليابان توسيع إجراءات الطوارئ حسب الحاجة لاحتواء موجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا.

وستأتي معظم الزيادة في الإمدادات من السعودية، أكبر مصدر في العالم، التي قالت إنها ستلغي تدريجيا تخفيضاتها الطوعية الإضافية بحلول تموز، في خطوة ستضيف مليون برميل يومياً.

تعليقك