أقتصاد

العراق يوقع مذكرة تفاهم مع شركة توتال الفرنسية لتطوير قطاع النفط والطاقة

أكد وزير النفط احسان عبد الجبار، حرص العراق على التعاون مع الشركات العالمية لتطوير قطاع النفط والطاقة وبما يحقق الاهداف والخطط المستقبلية، واصفاً العلاقة مع شركة توتال الفرنسية بالشريك المهم والتاريخي التي تمتد معه الى مطلع القرن الماضي عندما شاركت في تطوير حقل “بابا كركر” في كركوك .

جاء ذلك خلال توقيعه لمذكرة تفاهم مع شركة توتال تتضمن محاور عديدة لمشاريع كبيرة واعدة .

وقال وزير النفط، ان هذه المذكرة تأتي تتويجاً لسلسلة من المباحثات والنقاشات التي بدأت قبل ستة أشهر، تهدف للتوصل الى تعاون مثالي لتحقيق خطط الوزارة في تطوير قطاع النفط والطاقة، وخصوصاً في مشاريع الأستثمار الامثل للغاز، والطاقة النظيفة والبنى التحتية وغيرها، كاشفاً عن وضع الجهات المعنية في الوزارة اللمسات النهائية مع توتال لمحاور التعاون المشترك والتوصل الى صيغة عقود تحقق الاهداف المشتركة .

وأشار وزير النفط الى الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة والسيد رئيس الوزراء لقطاع النفط والطاقة ، والتوجيه بتوفير البيئة المناسبة لعمل الشركات العالمية .

من جانبه عبر الرئيس التنفيذي لشركة توتال النفطية الفرنسية “باتريك بويانيه”
عن سعادته بهذا التعاون مع وزارة النفط وشركاتها الوطنية ، مؤكداً رغبة شركته وتطلعها الى تحقيق المزيد من التعاون والشراكة الحقيقة مع العراق ، معبراً عن أمله الانتهاء من صياغة عدد من العقود الاستثمارية في قطاع النفط والطاقة ، خلال الفترة المقبلة ، ومنها استثمار الغاز وتحويله الى طاقة مفيدة وبكميات كبيرة.

وكان وزير النفط يرافقه الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية والوفد المرافق له ان قام يوم امس الثلاثاء، بجولة شملت عدد من الحقول والمواقع النفطية والغازية في محافظة البصرة، وبمشاركة وكيل الوزارة لشؤون التوزيع حامد يونس ومدير عام الدائرة الاقتصادية ومدير عام دائرة الدراسات والتخطيط وعدد من المسؤولين في شركتي نفط البصرة وغاز الجنوب .

تعليقك