أقتصاد

وزير التخطيط: جهاز التقييس والسيطرة النوعية نجح في تطوير مواصفات صناعة المواد الإنشائية

اكد وزير التخطيط، خالد بتال النجم، اليوم الثلاثاء، نجاح الوزارة من خلال الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، في تطوير المواصفات الخاصة بصناعة المواد الإنشائية، وفي مقدمتها الأسمنت والرمل والحصى، والسيراميك، وبما يتلائم والبيئة العراقية، ووفقاً لمعايير الجودة الأوربية.

وقالت الوزارة، في بيان تلقته الرشيد، ان “الوزير خالد بتال، التقى باللجنة الاستشارية الفنية للأسمنت في العراق، بحضور رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، حيث دعا إلى ضرورة اشراك القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في اللجان الفنية”.
وقال بتال، بحسب البيان، ان “هناك اكثر من ٤٤ لجنة فنية، تضم ممثلين عن الوزارات والجهات ذات العلاقة، والجامعات، وان التوجه الان هو ادخال البعد الاقتصادي في المواصفات العراقية بهدف تشجيع المنتج المحلي، مع ضمان معايير الجودة والسلامة، لان الهدف الأكبر هو حماية المستهلك”.

ولفت وزير التخطيط، إلى ان “صناعة الأسمنت في العراق شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية، من حيث النوعية والكمية، داعياً مؤسسات الدولة كافة إلى اعتماد معايير كفاءة الطاقة والعزل الحراري، بهدف ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية”.
وتابع البيان، ان “اعضاء اللجنة قدموا شرحاً مفصلاً عن آليات عمل اللجنة والمواصفات المعتمدة في صناعة المواد الإنشائية، مؤكدين ان المواصفات العراقية في هذا المجال متطورة جدا، ويتم مراجعتها كل ثلاث سنوات، وفقاً لما يشهده العالم من تطور سريع في مختلف المجالات”.

تعليقك