الاخبار العاجلةمحليات

النقل: التشققات الارضية بالنجف نشاط تكتوني بسيط وغازات تصعد على السطح

اكدت وزارة النقل، اليوم الثلاثاء، ان تقرير الاستقصاء حول التشققات الارضية بمحافظة النجف نشاط تكتوني بسيط وغازات تصعد على السطح التربة.

وقالت الوزارة، في بيان تلقته الرشيد، ان “وزير النقل ناصر حسين بندر الشبلي وجه بارسال وفد فني متخصص من الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي إحدى تشكيلات وزارة النقل، إلى محافظة النجف الاشرف لاستقصاء ظاهرة التشققات الارضية في المحافظة بعد المعلومات التي وردت من قبل بعض المواطنين ومقاطع الفيديو التي انتشرت على صفحات التواصل الإجتماعي”.

واضافت، ان “التقرير الذي اعده فريق الهيئة العامة للانواء الجوية كشف حدوث تشققات في واحة البرهان بمحافظة النجف الاشرف مصحوبة بكمية من النيران والدخان الخارج من باطن الأرض”.

واشار التقرير، الى أن “المنطقة لم تشهد أي نشاط زلزالي خلال الفترة الماضية وان هذه الظاهرة تحدث على فترات متقطعة منذ عام 2010 وهي نشاط تكتوني بسيط وغازات وابخرة حارة تخرج من باطن الأرض تصعد إلى اعلى سطح التربة”، موضحاً، ان “المنطقة ممتلئة بالاحراش والنباتات وجذوع النخيل المدفونة والتي تساعد عل إرتفاع درجات الحرارة والوصول إلى درجة الاتقاد تشتعل وتستمر بالأشتعال”.

من جانبه، اكد مدير عام الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي، علي صاحب، ان “هذه الظاهرة سوف تنتهي عندما يزول العامل أو يرتفع مستوى المياه الجوفية لاسيما أن محافظة النجف بعيدة كل البعد عن البراكين من حيث طبيعتها الصخرية والتربة والعمر الجيلوجي، فضلا عن ان هذه الظاهرة عبارة عن نضوح بطي ء ناتج عن ترسب الغازات والمحاليل من الأعماق السحيقة عبر التشققات والكسور”.

وبين صاحب، وان “هذه الظاهرة طبيعية جدا ولا خوف منها وستستمر لمدة طويلة وان النضوح البطيء كفيل بتحرير الطاقة المخزونة في الأعماق وتقليل تأثيرها”.

تعليقك