الاخبار العاجلةمحليات

الخارجية تستدعي السفير التركي وتسلمه مذكرة احتجاج

استدعت وزارة الخارجيّة العراقية، اليوم الثلاثاء، السفير التركيّ لدى العراق فاتح يلدز، على خلفيّة القصف التركيّ لمناطق شمال العراق.

وقالت الوزارة، في بيان تلقته الرشيد، إن “وكيل الوزارة الأقدم السفير عبد الكريم هاشم التقى السفير يلدز وسلمه مُذكّرة الاحتجاج”.

وتضمّنت المُذكّرة، “إدانة الحُكُومة العراقيّة لانتهاكات حُرمة وسيادة الأراضي والأجواء العراقية”، واعتبرت أنّه “مُخالِف للمواثيق الدوليّة، وقواعد القانون الدوليّ ذات الصلة، وعلاقات الصداقة، ومبادئ حسن الجوار، والاحترام المُتبادل”.

وجدّدت الوزارة، “التأكيد في مُذكّرتها على دعوتها إلى الجارة تركيا لوقف العمليّات العسكريّة الأحاديّة”، وأعربت عن “استعداد الحكومة العراقيّة للتعاون المُشترَك في ضبط الأمن على الحُدُود بالشكل الذي يُؤمِّن مصالح الجانبين”.

ودعت الخارجي العراقية، في ختام مذكرتها، “السفارة التركيّة لنقل المُذكّرة إلى الجهات التركيّة المُختصّة لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بوضع حدّ لهذه الانتهاكات، ومنع وُقُوعها مُستقبلاً”.

واعلنت وزارة الدفاع التركية، الأحد الماضي، إطلاق عملية (المخلب-النسر) العسكرية شمال العراق ضد مواقع حزب العمال الكردستاني.

تعليقك