الاخبار العاجلةعربي ودولي

مجلس الامن يمدد تفويض بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق

قرر مجلس الأمن الدولي بالإجماع تمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) حتى 31 أيار/ مايو 2021.

وقالت البعثة في بيان لها، ان “مجلس الأمن الدولي قرر بالإجماع تمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) حتى 31 أيار/ مايو 2021، وذلك خلال اجتماعٍ عبر الفيديو عُقد في 29 أيار/مايو”.

واضافت، كما “قرّر المجلس أن تقوم الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة يونامي، وبناءً على طلب حكومة العراق، بمنح الأولويةً لتقديم المشورة والدعم والمساعدة لحكومة وشعب العراق بشأن تعزيز الحوار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية والمجتمعية”.

واردفت، بموجب بنود القرار، قرر المجلس أيضاً أن “تُواصل الممثلة الخاصة ورئيسة البعثة تقديم المشورة والدعم والمساعدة للحكومة فيما يتعلق بالعديد من المبادرات، بما في ذلك المراجعات الدستورية، وإصلاح القطاع الأمني، وتخطيط وتنفيذ انتخاباتٍ حرةٍ ونزيهةٍ بقيادةٍ ومِلكية عراقيةٍ، وأن تُعزز وتدعم وتُسهّل، بالتنسيق مع السلطات، تقديم المساعدة الإنسانية، وتنفيذ برامجَ لتحسين قدرة البلاد على تقديم خدماتٍ مدنيةٍ واجتماعيةٍ أساسيةٍ فاعلة، من جملة أمورٍ أُخرى”.

وتابعت، كما “سلّم المجلس بأن أمن موظفي الأمم المتحدة عنصرٌ أساسيٌّ في اضطلاع بعثة يونامي بأعمالها لصالح شعب العراق، وأهاب بالحكومة أن تواصل توفير الدعم الأمني واللوجستي لوجود الأمم المتحدة في البلاد”.

وكان مجلس الامن الدولي، قد قرر سابقاً، في 21 أيار/ مايو 2019 تمديد تفويض يونامي لمدة عامٍ واحدٍ بموجب القرار 2470 (2019).

تعليقك