الاخبار العاجلةمحليات

داخلية كردستان تعلن تمديد حظر التجوال في الاقليم عشرة ايام

عاجل

أعلن وزير الداخلية في إقليم كردستان، ريبر أحمد، اليوم الثلاثاء، تمديد حظر التجوال في عموم أنحاء الإقليم لمدة عشرة أيام إضافية، مع تقديم عدة تسهيلات.

وقال احمد في مؤتمر صحفي، إنه “تقرر تمديد حظر التجوال لعشرة أيام أي حتى 11 نيسان المقبل، بعد إجراء مناقشات مستفيضة بالتنسيق مع المحافظين ووزارة الصحة وأخذ موافقة رئيس مجلس الوزراء”،مشيراً، إلى “أهمية سريان حظر التجوال لمنع تفشي فيروس كورونا شاكراً التزام المواطنين بالتعليمات والإرشادات”.

وأوضح الوزير، أن “القرار يشمل منع الدخول إلى إقليم كوردستان مع استمرار الحركة التجارية على حالها”، مؤكداً، “على تخصيص العديد من أرقام الهواتف لتلبية الاحتياجات الضرورية للمواطنين، دعا إلى التعاون بين المواطنين والقوات الأمنية في تطبيق حظر التجوال وعدم استغلال الاستثناءات المعلنة لتحقيق أغراض شخصية”.

واستنكر وزير داخلية إقليم كوردستان ترويج البعض إلى عدم الالتزام بقرار حظر التجوال بغرض إثارة الفوضى والبلبلة، مشدداً على اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وحول تقديم تسهيلات بشأن تطبيق القرار، أكد أن حظر التجوال يشمل المركبات والمارة، ومع ذلك تم تخويل المحافظات والأقضية والنواحي بإصدار التعليمات الخاصة بتقديم التسهيلات، مشيراً إلى إعطاء مهلة 72 ساعة تبدأ من الساعة الـ12 من منتصف هذه الليلة للسماح بالتنقل للم شمل الأسر التي انقطع أفرادها عن بعضهم البعض.

ولفت إلى تشكيل لجنة لبحث الإفراج الشَرطي عن فئات من السجناء باستثناء المحكوم عليهم لارتكابهم جرائم القتل والإرهاب والتجسس والمخدرات وتقديم المقترحات بهذا الشأن إلى رئاسة إقليم كوردستان، ذاكراً أن مجلس الوزراء سيجتمع غداً لبحث آلية التخفيف عن المستأجرين وعمل القطاع الخاص.

وبشأن توزيع الرواتب، بيَّن أن الحكومة لم تتخذ حتى الآن أي قرار لقطع رواتب الموظفين أو إدخارها، مشدداً على أن الحكومة لا تنوي المساس بالرواتب وهذا آخر ما يتم التفكير فيه رغم انخفاض الإيرادات إثر إجراءات مكافحة فيروس كورونا.

ونفى وجود أي مخاوف من نقص المواد في مراكز التسوق، مطمئناً بأن السلع والخدمات متوفرة بفضل استمرار الحركة التجارية.

وطالب وزير الداخلية العائدين من الخارج بالإسراع للخضوع لفحص إجراء فيروس كورونا، كما دعا المواطنين إلى الإبلاغ عن أي مسافر يمتنع عن إجراء الفحص، متوعداً المخالفين بعقوبات قضائية.

وفرضت السلطات في إقليم كوردستان منع التجوال منذ ليلة 13/14 آذار الجاري في مدينتي أربيل والسليمانية ليومين قبل تمديده تباعاً حتى 1 نيسان المقبل ليشمل جميع أنحاء كوردستان، فضلاً عن منع التنقل بين المدن والأقضية والنواحي.

وسجل إقليم كوردستان حتى الآن 162 إصابة بفيروس كورونا المستجد، بينها حالتا وفاة و57 حالة شفاء.

تعليقك