الاخبار العاجلةمحليات

وزير الصحة: ارتفاع الوفيات بكورونا ناتج عن وصول اغلب الحالات لمراحل متقدمة من المرض

عزا وزير الصحة، جعفر صادق علاوي، اليوم الثلاثاء، ارتفاع الوفيات بكورونا الى وصول اغلب الحالات لمراحل متقدمة من المرض.

وقال علاوي في بيان تلقته الرشيد، اهتماما من وزارتنا بالتواصل اليومي واطلاع الرأي العام في العراق بالتقييم اليومي من قبل الوزارة وخلية الازمة الحكومية لتنفيذ التوصيات الصادرة عنهما والتي تخص تطبيق الحظر الشامل في بغداد والمحافظات لمكافحة وباء كورونا المستجد (كوفيد ١٩).
نوجز لكم ما يلي:
1. لوحظ وجود تحسن في الالتزام بتنفيذ الحظر ومنع تنقل الافراد والمركبات في اغلب المناطق.
2. ان اغلب الحالات المرضية المشخصة لوباء كورونا المستجد في المناطق الشعبية والعشوائيات وأطراف المدن وهذا يقتضي زيادة التعاون والالتزام من قبل اهلنا في تلك المناطق بالتعليمات والارشادات الصحية الصادرة عن الدوائر والمؤسسات المعنية.
3. هناك جهود مستمرة لتقديم مساعدات غذائية وانسانية الى العديد من العوائل المتعففة والفقيرة المعتمدة على الدخل اليومي وندعو الى تكثيف تلك الجهود من قبل المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.
4. ان اسباب ارتفاع معدل الوفيات في العراق ناتج عن وصول اغلب الحالات المرضية الى مراحل متقدمة في المرض عند مراجعة المؤسسات الصحية ونكرر دعوتنا للجميع في مراجعة المؤسسات الصحية عند الشعور بالأعراض المرضية او الاتصال على ارقام الخط المباشر لخدمات الاستشارة المجانية على الرقم 123.
5. ان اجراءات الحجر الطبي لملامسي المرضى هي لغرض حمايتكم والمجتمع من انتشار الوباء، والمرجو من المواطنين التعاون مع المؤسسات الصحية خدمة للصالح العام.
6. لغرض زيادة تنظيم حملات التعفير وتوزيع المساعدات الطبية والانسانية من قبل المواطنين والفرق والمؤسسات التطوعية سيتم تشكيل لجان خاصة في دوائر الصحة في بغداد والمحافظات لضمان تحقيق التكامل والتعاون الفاعل خدمة لأهلنا وبلدنا.
7. استناداً الى توجيهات منظمة الصحة العالمية في مكافحة فايروس كورونا المستجد ستقوم فرقنا المسحية بأجراء مسح ميداني وحسب الخريطة الوبائية لكل محافظة.

تعليقك