أقتصاد

البنك المركزي العراقي يطلق مبادرة جديدة بشأن الطاقة المتجددة

اعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، اطلاق مبادرة جديدة للتحول إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة، مشيراً الى الزام اصحاب المشاريع الاستثمارية السكنية بالاعتماد على المصادر المتجددة في تأمين جزء من الطاقة الكهربائية.

وقال المكتب الاعلامي للبنك، في بيان تلقته الرشيد، ان “البنك المركزي العراقي بالتعاون مع اللجنة العليا للإقراض في مجلس الوزراء، اطلق مبادرة للتحول إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة لخفض انبعاث الكاربون وتحسين البيئة وبمشاركة خبراء البيئة والطاقة المتولدة من المصادر المتجددة، من أجل وضع الإطار التنفيذي لتمويل مثل هذه المشاريع التنموية، سواء على مستوى الأفراد او المستثمرين في مجال الطاقة النظيفة”.

واضاف، ان “البنك المركزي العراقي بالتعاون مع الجهات المعنية سيدعم إعداد ضوابط تلزم اصحاب المشاريع الاستثمارية السكنية بالاعتماد على المصادر المتجددة في تأمين جزء من الطاقة الكهربائية كشرط لشمولها بمبادرة البنك المركزي لتمويل مشاريع الإسكان”.

وتابع، “يتطلع البنك المركزي العراقي واللجنة العليا للإقراض أن يكون عام 2022 عاماً وطنياً للطاقة المتجددة في العراق”.

واشار البيان، الى ان “البنك المركزي قرر المباشرة بنصب منظومات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على عدد من أبنيته في بغداد وفروعه في البصرة والموصل وأربيل لتأمين جزءاً من احتياجاته من الكهرباء”.

تعليقك