أقتصاد

النفط تكشف عن تفاصيل اتفاق بيع زيت الوقود الى لبنان

كشفت وزارة النفط، اليوم السبت، تفاصيل الاتفاق الذي وقع برعاية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لبيع زيت الوقود إلى لبنان.

وقال اعلام الوزارة، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، تابعته الرشيد، إن “وزارة النفط أبرمت عقدا مع وزارة الطاقة اللبنانية لتزويدهم بمليون طن سنويا من مادة زيت الوقود (النفط الأسود) وبسعر السوق العالمي وبحسب النشرة العالمية”، مبيناً أن “العراق سيزود لبنان بالنفط الأسود بشكل تدريجي حتى الوصول الى مليون طن سنوياً”.

وأشار، إلى أن “النفط الأسود هو الفائض من المصافي النفطية”، موضحاً، أن “المصافي تدخل النفط الخام في المصافي وينتج عنه الكثير من أنواع الوقود والفائض منه يكون النفط الاسود”.

وأضاف، أن “المصافي القديمة تنتج كميات اكبر من النفط الأسود أما المصافي الحديثة التي نعمل عليها تنتج كميات قليلة من النفط الأسود لأنها تتحول الى منتجات بيضاء”.

ورعى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، مراسيم توقيع بيع مليون طن من مادة زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي إلى لبنان.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، أن “مراسيم توقيع الاتفاق بين العراق ولبنان تضمنت بيع مليون طن من مادة زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي، على أن يكون السداد بالخدمات والسلع”.

وأشار، إلى أنه “وقّع الاتفاق عن الجانب العراقي وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، فيما وقّع عن الجانب اللبناني وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر، فيما وقع العقد عن الجانب العراقي مدير عام شركة تسويق النفط علاء الياسري، ووقّع عن الجانب اللبناني مدير عام النفط اللبناني اورو فغالي”.

تعليقك