محليات

النزاهـة تمنـع هـدر وتحـافـظ عـلى أكثر من 203 مـليـار ديـنار خلال النصف الأول لعام ٢٠٢١

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الخميس، مجموع الأموال العامة التي تمكَّنت من خلال إجراءاتها الردعيَّة والوقائيَّة المُحافظة عليها ومنع هدرها خلال النصف الأول من العام الحالي (2021)، مبينةً أنَّ مجموع تلك الأموال بلغ  أكثر من (203) مليار دينار.

وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة، في بيان تلقته الرشيد، أنَّ “إجراءاتها الوقائيَّة والردعيَّة، عبر مديريَّات ومكاتب التحقـيق التابعـة لها في بغـداد والمحافظات، أسهمت في المحافظة أو منع هدر (203,184,401,916) مليار دينار من المال العام خلال العام الحالي”.

وأضافت، إنَّ “تلك الأموال شملت الأموال التي استطاعت الهيئة كشفها من خلال إجراءاتها الوقائيَّة أو الردعيَّة والأموال التي أعادتها بموجب قراراتٍ قضائيَّةٍ، فضلاً عن الأموال التي أُعِيدَتْ أثناء عمليَّات الضبط، والأموال التي أوقفت الهيئة هدرها، والأموال التي تمَّت إعادتها حقيقةً إلى خزينة الدولة”.

ولفتت الدائرة، الى أنَّ “مديريَّة تحقيق البصرة تمكَّنت وحدها، من خلال إجراءاتها الوقائيَّة والردعيَّة، من المحافظة ومنع هدر قرابة (135) مليار دينارٍ من المال العام، فيما تمكَّنت مديريَّة تحقيق بغداد من المحافظة ومنع هدر قرابة (26) مليار دينار”.

يذكر أنَّ مجموع المبالغ التي تمكَّنت الهيئة من المُحافظة عليها أو استرجاعها أو منع هدرها خلال العام الماضي ٢٠٢٠، والمعلن عنها من خلال التقرير السنوي، بلغت  أكثر من ترليون وربع الترليون دينار، فيما بلغت في العام ٢٠١٩ قرابة ثلاثة تريليونات دينارٍ عراقيٍّ.

تعليقك