محليات

الصحة تعلن البدء بتنفيذ خطة التلقيح في مؤسسات الدولة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، البدء بتنفيذ خطة التلقيح في مؤسسات الدولة، فيما أشارت إلى امكانيتها حفظ لقاح كورونا لمدة 72 ساعة بدون كهرباء.

وقال مدير عام دائرة الصحة العامة رياض الحلفي، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، تابعته الرشيد، إن “وزارة الصحة لديها خطة لتوسيع منافذ التلقيح وعددها”، مبيناً أن “زيادة عدد المراكز الصحية جعل الفرق الصحية تتواجد في كل المراكز ومؤسسات الدولة وخاصة المزدحمة منها المعاهد والجامعات والكليات”.

وأضاف، أنه “تم تنفيذ الخطة في جانب الكرخ وبدأت تطبّق وسميَّت الفرق الصحية والمشرفين للكليات المختلفة في جانب الكرخ”، مشيراُ الى أن “الوزارة تنتظر الدوائر الصحية بأرسال خطتهم لتوسيع منافذ الجديدة واستيعاب الأعداد المتزايدة للقاح”.

وتابع، أن “وزارة الصحة تعاقدت مع شركة فايزر بتوريد 12 مليون جرعة”، موضحاً ، أن “الشركة خصصت حصة 500 ألف جرعة للقاح وصلت نهاية الشهر الماضي”.

وأكد الحلفي، أن “الحصص المتبقية وعددها 11 مليون ونصف المليون جرعة ستصل منها خمسة ملايين جرعة خلال شهر تموز الحالي وشهري آب وايلول المقبلين، بكمية ستصل الى الدوائر عشرة اضعاف، اما الجرع المتبقية وهي الـ6 ملايين ونصف المليون جرعة ستصل خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الحالي”.

وبيّن أن “شركة فايزر أرسلت جدول التوزيع في الشهر الحالي وستتضاعف الكمية تدريجياً “.

وبشأن الحفاظ على اللقاح، ذكر الحلفي، أن “وزارة الصحة لديها سلسلة من التبريد وهي ثلاجات خاصة فيها قوالب مثلجة تحفظ اللقاح لمدة قد تصل الى 72 ساعة بدون كهرباء، بالاضافة الى وجود محرار يظهر درجة الحرارة ويكون قيد المراقبة من قبل الكادر في المركز الصحي، وفي حال تغيّرت درجة الحرارة ؛ يعطي اشارة”، لافتاً الى أن “هناك لقاحات الاطفال تحفظ في الثلاجات نفسها ولا يوجد تخوف من هذه الناحية في حال انقطاع التيار الكهرباء في المركز الصحي، فضلاً عن وجود مولدات في المراكز وتعمل لمدة 6 أو 8 ساعات وقادرة على أن تحفظ اللقاحات”.

تعليقك